recent
أخبار ساخنة

كيف ينمو الطفل في سن 2

Malim Nedjet
الصفحة الرئيسية
كيف ينمو ويتطور الطفل في سن 2 

كيف ينمو الطفل في سن 2
كيف ينمو الطفل في سن 2

يسمون هذه المرحلة من العمر "الثنائي الرهيب" لأنه يبدو أن كل ما يريده طفلك الدارج هو "لا!" هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه شخصية طفلك الصغير في التبلور وتزدهر وتتحول إلى شخصه الخاص. فيما يلي بعض المهارات التي يجب أن تبحث عنها.

1/ مهارات الحركة:

في هذا العمر ، يجب أن يكون طفلك قادرًا على:

  1. الوقوف على أطراف أصابع القدم.
  2. ركل الكرة.
  3. البدء في الجري.
  4. الصعود والنزول من الأثاث دون مساعدة.
  5. صعود ونزول السلالم بينما تمسكين به.
  6. رمي الكرة من فوق يديه.
  7. حمل لعبة كبيرة أو عدة ألعاب أثناء المشي.

من المحتمل أنك لاحظت كيف توقف طفلك عن الترنح عندما يمشي وانتقل إلى حركة أكثر سلاسة من الكعب إلى أخمص القدمين التي يقوم بها جهاز المشي البالغ العادي. في الأشهر المقبلة ، سيصبحون عداءًا أكثر تنسيقًا ، وسيتعلمون المشي للخلف ، والانعطاف في المنعطفات ، وبقليل من المساعدة ، الوقوف على ساق واحدة.

سيقومون بشكل طبيعي بتحسين مهاراتهم الحركية من خلال الجري واللعب والانزلاق إلى أسفل والتسلق. من الجيد أن يكون لديهم وقت كل يوم للخروج والاستكشاف. سيسمح لهم ذلك بتحسين المهارات الحركية ، والاستمتاع ، وإطلاق العنان للحيوية. لكن عليك أن تشرف عليهم.

2/ تنمية اليد والأصابع:

يجب أن يكون طفلك قادرًا على:

  1. الخربشة الإرادية.
  2. يقلب الحاوية ويسكب محتوياتها.
  3. بناء برج من أربع كتل أو أكثر.

الآن ، يمكن لطفلك تنسيق حركات معصمه وأصابعه وكفه حتى يتمكن من إدارة مقبض الباب أو فك غطاء الجرة. يمكنهم أيضًا حمل قلم تلوين أو قلم رصاص ، على الرغم من أن القبضة قد تبدو محرجة بالنسبة لك. ومع ذلك ، من الجيد أن يبدأوا في رسم بعض الخطوط والدوائر على قطعة من الورق. ستكون فترة انتباههم أطول بكثير من 18 شهرًا والآن بعد أن أصبح بإمكانهم قلب صفحات الكتاب ، يمكنهم المشاركة أكثر عندما تقرأ معًا. الرسم ، أو لبنات البناء ، أو استخدام مجموعة البناء سوف يجعلهم سعداء لفترة طويلة.

قد يُظهر طفلك الدارج تفضيلاً ليده اليسرى أو اليمنى في هذا العمر. لكن ليست هناك حاجة للضغط عليهم لاختيار أحدهما أو الآخر. يطور بعض الأطفال تفضيلًا في وقت لاحق. يمكن للآخرين استخدام أي من اليدين بشكل جيد. لذا دع الأمر يحدث بشكل طبيعي.

3/ مهارات اللغة:

يجب أن يكون طفلك قادرًا على:

  1. الإشارة إلى الأشياء أو الصور عند تسميتها.
  2. يتعرف على أسماء الوالدين والأشقاء وأجزاء الجسم والأشياء.
  3. يقول جملة من كلمتين إلى أربع كلمات.
  4. يتبع التعليمات البسيطة.
  5. يكرر الكلمات التي سمعت في محادثة.

من المحتمل أن يضع طفلك البالغ من العمر عامين جمل أطول معًا (مثل ، "أريد أن آكل" بدلاً من مجرد "آكل") وسيبدأ أيضًا في استخدام ضمائر مثل "أنا" و "أنا" بدلاً من ذلك من اسمهم. لا يتحدث جميع الأطفال بنفس المعدل ، لذا لا تقلق إذا كان طفل صديقك يتحدث أكثر من طفلك. يميل الأولاد أيضًا إلى البدء في الحديث متأخرًا عن الفتيات.

في هذا العمر ، يفهم طفلك أكثر مما يستطيع أن يقول. استمر في إشراكهم ، خاصة من خلال إخبارهم بما سيأتي بعد ذلك في اليوم والتحذير عند انتهاء النشاط تقريبًا.

ساعد طفلك على اكتساب المهارات اللغوية من خلال التحدث والقراءة لهم. استخدم الكتب التي تطلب منهم لمس الأشياء أو تسميتها أو تكرار الكلمات (يمكنك القيام بذلك بنفسك مع أي كتاب مصور بمجرد طرح أسئلة على طفلك). مع تطور مهاراتهم اللغوية ، سيستمتعون بالقصائد والتورية والنكات.

4/ المهارات الاجتماعية / العاطفية:

يقوم لطفلك ب:

  1. تقليد الآخرين ، وخاصة البالغين والأطفال الأكبر سنًا.
  2. يكون متحمسًا حول الأطفال الآخرين.
  3. يظهر الاستقلال المتزايد.
  4. يقف بشكل أساسي بجانب الأطفال الآخرين بدلاً من اللعب معهم.
  5. يظهر تحديًا متزايدًا (القيام بأشياء أخبرتهم ألا يفعلوها).
  6. يكون أكثر وعيًا بنفسه على أنه منفصل عن الآخرين.

في هذه المرحلة ، يعتقد الأطفال أن العالم كله يتعلق بهم. مفاهيم مثل المشاركة لا معنى لها كثيرًا. قد يجلس طفلك بجوار طفل آخر ليلعب ولكن يتجاهلهم ما لم يأخذ منهم لعبة. هذا امر طبيعي. قائلًا لهم: "ما رأيك لو فعلت ذلك بك؟" لن يعني أي شيء في هذا العمر. لذا راقب تفاعلاتهم عن كثب.

في الوقت نفسه ، يحب الأطفال تقليد الآخرين من حولهم وقد يتحدثون إلى دمية دب أو دمية بنفس الطريقة التي يتحدث بها آباؤهم معهم. هذا سبب آخر لتكون نموذجًا جيدًا.

5/ مهارات التعلم والتفكير:

يجب أن يكون طفلك قادرًا على:

  1. البحث عن الأشياء حتى عندما تكون مخفية تحت طبقتين أو ثلاث طبقات.
  2. يبدء بفرز الأشكال والألوان.
  3. يقول جمل كاملة والقوافي في الكتب المألوفة.
  4. يلعب ألعاب تخيلية بسيطة.
  5. يتبع التعليمات المكونة من جزأين (مثل "اشرب حليبك ، ثم أعطني الكوب").

يزداد فهم طفلك للغة ويبدأون الآن في حل المشكلات في عقولهم. لقد بدأوا أيضًا في فهم مفاهيم الوقت مثل ، "سأقرأ لك قصة بعد تنظيف أسنانك."

سيبدأون في فهم مفهوم الأرقام ، حتى تتمكن من إدخال العد. ستصبح لعبهم أكثر تعقيدًا وقد يخلقون مشهدًا متقنًا للعبة خاصة واحدة بدلاً من الانتقال من لعبة إلى أخرى.

6/ تأخر النمو:

أخبر طبيبك إذا كان طفلك لا يستطيع القيام بأي مما يلي في سن الثانية:

  1. المشي بشكل صحيح - يجب ألا يمشوا حصريًا على أصابع قدمهم أو غير مستقر بعد عدة أشهر من المشي.
  2. يقول جملة من كلمتين.
  3. تقليد الأفعال أو الكلمات.
  4. يتبع التعليمات البسيطة.
  5. يتذكر المهارات التي اعتادوا امتلاكها.

يجب أيضًا اختبار طفلك من أجل التوحد في عمر 18 شهرًا و 24 شهرًا ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

7/ مدة استخدام الجهاز:

في سن الثانية ، يمكن للأطفال التعلم من البرامج التعليمية عالية الجودة ، ولكن يجب ألا يشاهدوا أكثر من ساعة في اليوم. يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات إلى نشاط بدني قليل جدًا وصعوبة في النوم. تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه لا ينبغي أن تدع طفلك يشاهد الشاشات (التلفزيون أو الكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر المحمول) بمفرده ، ولكن يجب عليك مشاهدتها. ولا تستخدم التلفزيون كضوضاء في الخلفية. عندما لا يشاهد أحد ، أطفئه.


لمزيد من المعلومات من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent